مشاهدة النسخة كاملة : البنك الدولي يحذر من "تخلف" مستوى التعليم في العالم العربي


Hisgéo
01-24-2010, 07:41 PM
دعا إلى إصلاحات عاجلة لمواجهة مشكلة البطالة

البنك الدولي يحذر من "تخلف" مستوى التعليم في العالم العربي

عمان - رويترز
حذر البنك الدولي من أن مستوى التعليم في العالم العربي متخلف بالمقارنة بالمناطق الأخرى في العالم ويحتاج إلى إصلاحات عاجلة لمواجهة مشكلة البطالة وغيرها من التحديات الاقتصادية.

وجاء في تقرير للبنك اطلق من العاصمة الاردنية عمان بعنوان "الطريق غير المسلوك...اصلاح التعليم في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا" انه بالرغم من تحقيق الكثير حيث يستفيد معظم الاطفال من التعليم الالزامي وتقلص الفجوة بين الجنسين في التعليم الا ان الدول العربية ما زالت متخلفة عن كثير من الدول الناشئة.

وأشار التقرير الى وجود "فجوات بين ما حققته الانظمة التعليمية وبين ما تحتاجه المنطقة لتحقيق اهدافها الانمائية الحالية والمستقبلية" وذكر ان احد اسباب ضعف العلاقة بين التعليم وضعف النمو الاقتصادي هو انخفاض مستوى التعليم بشكل كبير.

كما ان معدلات الامية التي خفضت الى النصف خلال العشرين سنة الماضية في الدول العربية لا تزال مثلي المعدل في شرق اسيا وامريكا اللاتينية.

الا ان التقرير وهو سادس تقرير يصدره البنك الدولي عن التنمية في المنطقة اشاد بتحسن في البلدان العربية من خلال انخراط اكبر للاناث في التعليم وخصوصا في المرحلة الاساسية.

وقال التقرير ان الدول العربية خصصت حوالي خمسة بالمئة من اجمالي الناتج المحلي و20 بالمئة من الانفاق الحكومي على التعليم خلال الاربعين سنة الماضية.

كما اشاد بدول عربية كالاردن ولبنان ومصر وتونس التي قال انها "ابلت بلاء حسنا بشكل خاص" في توفير التعليم للجنسين وتحسين نوعية التعليم والكفاءة في تقديمه في المراحل الثلاث بالمقارنة مع جيبوتي واليمن والعراق والمغرب.

وعلى الرغم من هذه الانجازات فإن التقرير قال ان على الدول العربية ان تبذل المزيد من الجهود لتحسين نوعية التعليم.

وخلص التقرير الى ان "جميع البلدان بغض النظر عن اوضاعها المبدئية" تحتاج الى مسار جديد للاصلاح من خلال ايجاد تركيبة جديدة من الحوافز والمساءلة العامة الى جانب اتخاذ اجراءات لتحسين نتاج اسواق العمل.


من موقع التعليم العربي

zeyneb
06-03-2011, 09:04 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك .

Hisgéo
06-06-2011, 11:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

و فيك بارك الله

اميرة95
07-29-2011, 11:34 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .