مشاهدة النسخة كاملة : كل يوم فتوى رمضانية مفرغة للشيخ الالباني إن شاء الله


جبل
08-03-2010, 08:02 PM
كل يوم فتوى رمضانية مفرغة للشيخ الالباني إن شاء الله
إخواني السلام عليكم ورحمة الله
أما بعد فهذه تقريبا كل الفتاوى المتعلقة برمضان للشيخ الالباني رحمه الله سأحاول كل يوم تفريغ واحدة أو إثنتان حسب ضروف العمل بتوفيق الله
ونسأل الله أن يجعلها في ميزان حسنات الشيخ وأن يجمعنا به يوم القيامة في جنّاته

الفتوى الاولى أحكام الصيام للمرأة الحامل و المرضع والنفساء ؟
السائل :إخواننا أو أحد الإخوة سأل سؤال حول صيام المرأة
المرأة معروف أنها بين حيض أوحمل أونفاس أو رضاع إذا جاء رمضان هذا الوقت ....بين سنتين أو سنتين ونصف حمل أو رضاعة فإذا جاء رمضان وأفطرت فيه كلّه مثال الحمل مثلا .....نفترض أنه الحمل فهذه حامل الآن
الشيخ الالباني : آآه
السائل : وهي أفطرت من أجل هذا الحمل خوفا على الجنين أو على صحتها ثم بعد ذلك ولدت فجاء رمضان الآخر وهي مرضع ولم تستطع في هذه المدة أن تقضي الأيام التي أفطرتها هل يبيح لها ذلك أن تخرج الكفّارة فقط ؟
الشيخ الالباني :هو هذا الحَلُّ أن تطعم كل يوم مسكينا ولا صوم عليها والرسول عليه السلام يقول إن الله وضع الصيام عن الحامل والمرضع والمسافر ثم جاءت
النصوص توضح أنّ المسافر عليه القضاء بنص القرآن ا لكريم أما المرأة الحامل أو المرضع فلم يأتي أولا نص يأمرها بالقضاء بل جاء البيان من ترجمان القرآن أنه يكفيها الكفّارة فإذا المشكلة إذا التي كنت تصورتها في كلمتك حتى وصلت السّنة الأولى بالأخرى طاحت والحمد لله أي نعم
السائل : شيخنا لو كان الفطر بسبب النِّفاس هل يقال نفس الجواب لا يقال فإذا ما هو الجواب وهي لا تستطيع يعني جاء رمضان آخر أيضا لم تستطع
الشيخ الالباني :كيف لم تستطع
السائل: بسبب الرضاع
الشيخ الالباني :فرق بين إنسان عليه همّة عليه دين فيقضيه متى يستطيق وبين المسألة الأولى
السائل:تبقى في ذمته حتى لو مضى رمضان ورمضان...........

http://www.ajurry.com/vb/images/styles/smartblue/attach/mp3.gifأحكام الصيام للمرأة الحامل و المرضع والنفساء.mp3‏ (http://www.ajurry.com/vb/attachment.php?attachmentid=5090&d=1280496759)




)هل الحسنات بشكل عام تضاعف وكذلك السيئات

الشيخ الالباني : تفضل
السائل : السؤال الثاني هل النفل يعدل في رمضان فريضة والفريضة تعدل سبعين فريضة
الشيخ الالباني : أعد هل النفل
السائل : النفل صلاة التنفل في رمضان تعدل فريضة
الشيخ الالباني : فريضة النفل
السائل : في شهر رمضان تعدل فريضة في غيره ،الفريضة في رمضان تعدل سبعين فريضة في غيره
الشيخ الالباني : لا شيء من هذا مطلقا في السنة التي عرفناها
السائل : وهل الحسنات بشكل عام تضاعف وكذلك السيئات
الشيخ الالباني : هذا سؤال أيضا يكثر إيراده فيما يتعلق بمكة والمقيم في مكة سواء كان ....أو كان مكيّا ،هل هناك الحسنات تتضاعف والسيئات تتضاعف،الجواب لا يوجد نصٌّ في الشرع صراحتا في أن الحسنات تتضاعف وكذلك السيئات نظرا لفضيلة المكان أو لفضيلة الزمان فضيلة المكان كمكّة والمدينة مثلا فضيلة الزمان كشهرنا هذا شهر رمضان ليس هناك نص صريح في أن الحسنات او السيئات تتضاعف ولكن استنباطا يقول بعد العلماء أنها تتضاعف إستنباطا أي ليست نصا وإنما إستنادا فإذا قال إنسان ما أن الحسنات تتضاعف فلا بأس من ذلك لأنه قول بعض العلماء ولكن لا يجوز الجزم بذلك لعدم ورود النص المعصوم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه
الشيخ الالباني : نعمأن
ا لسائل : وهل حديث شهر رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار؟
الشيخ الالباني : هذا حديث موضوع


الملفات المرفقةhttp://www.ajurry.com/vb/images/styles/smartblue/attach/mp3.gifول رمضان رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار.mp3‏ (http://www.ajurry.com/vb/attachment.php?attachmentid=5093&d=1280499893)


3)وقت الإفطار الشرعي للصائم

يا إخواننا يجب أن تعلموا هذا الحديث قال عليه الصلاة والسلام إذا أقبل الليل من هاهنا وأشار إلى المشرق وأدبر النهار من هاهنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم لذلك فمن الوهم ومن الخطأ الفاحش أن نتوهم أننا إذا رأينا الشمس غربت من هنا ونقول وراء هون فيه جبل أو بنقول كما قال القائل الأخر فيه أبنية طيب ننظر نحن ه ل أقبل الليل من هاهنا أم لا فأذا كان الضوء الذي هو فوق منا النور نور النهار ضوء النهار إذا كان لا يزال ممتدا إلى المشرق وهو كذلك إلى المغرب ولو غربت الشمس فما أفطر الصائم لكن إذا أقبل الليل من هاهنا يعني بدأ الضلام يهجم علينا من جهة الشرق وبدأ النور(ضوء الشمس) يغيب وراء الافق والشمس أيضا فعلا غربت قال عليه السلام فقد أفطر الصائم ولذلك نحن لا نستطيع أن نتصور وضعا تتجمع فيه هذه الأوصاف الثلاثة أقبل الليل من هاهنا وأدبر النهار من هاهنا و غربت الشمس ونقول لا ما صار وقت الإفطار هذا صدم لحديث الرسول عليه السلام ويتكلم بلسان عربي مبين فيقول إذا أقبل الليل.....ألا إذا كانت الشمس نراها بعيننا قرص الشمس عمبتنزل عمبتنزل حتى صار فيه تماس بين د ائرة الشمس السفلى من تحت مع الجبل أو مع البنية ثم بدأ قرص الشمس يغيب يغيب يغيب حتى لم نره ألى يجوز أن نقول لغة وشرعا وعرفا غربت الشمس فما بالكم تشكون في البدعيات غربت الشمس كل ما يمكن أن يجعلنا نتوقف أن نشوف....ضوء النهار شرقا ووسطا وغربا لا يزال كما كان هذا بخلينا نشك لكن الواقع ليس كذلك والله أكبر الله أكبر



الملفات المرفقة

http://www.ajurry.com/vb/images/styles/smartblue/attach/mp3.gifوقت الإفطار.mp3‏ (http://www.ajurry.com/vb/attachment.php?attachmentid=5096&d=1280502966)

منقول