مشاهدة النسخة كاملة : (من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلة))


جبل
08-13-2010, 04:56 AM
(من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلة))
– انتفاخ الأهلة-

من الأدلة على اقتراب الساعة أن يرى الهلال عند بدو ظهوره كبيرا حتى يقال ساعة خروجه إنه لليلتين أو ثلاثة عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلة))
. فيري هلال اليوم الأول و كأنه لليلتين أو أكثر، وهذا قد يكون لجهل الناس بمطالع الأهله أو يحدث تغير فعلي في الأهله لقتراب القيامة.


صححه الألباني -بالسلسله الصححه-2292


*من الأدلة على اقتراب الساعة أن يرى الهلال عند بدو ظهوره كبيراً حتى يقال ساعة خروجه إنه لليلتين أو ثلاثة ، فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مِن اقْتِرابِ السَّاعَةِ انتِفَاخُ الأهِلَّةِ ) – رواه الطبراني في " الكبير " ( 10 / 198 ) ، وصححه الألباني في " صحيح الجامع " ( 5898 ) .
وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مِنَ اقْتِرَابِ السَّاعَةِ أَنْ يُرَى الْهِلاَلُ قَبَلاً فَيُقَالُ : لِلَيْلَتَيْنِ ، وَأَنْ تُتخذَ المَسَاجِدُ طُرُقاً ) - رواه الطبراني في " الأوسط " ( 9 / 147 ) وحسَّنه الألباني في " صحيح الجامع " ( 5899 )

*
وفي الحديث الآخر:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلة، وأن يُرى الهلال لليلة؛ فيقال: هو ابن ليلتين).
أخرجه الطبراني في "المعجم الصغير" بلفظ: "من اقتراب الساعة أن يرى الهلال قِبلاً؛ فيقال: لليليتين) وفي "الأوسط" بلفظ: "من أشراط الساعة، انتفاخ الأهلة، حتى يرى الهلال لليلته؛ فيقال: هو لليلتين".
وأخرجه أبو عمر الداني في "السنن الواردة في الفتن" بلفظ: "من اقتراب الساعة؛ أن يُرى الهلال ابن ليلة كأنه ابن ليلتين"، وفي لفظ: " ... يراه الرجل لليلة يحسبه لليلتين".
وصححه المحدث الألباني في "صحيح الجامع" (5898)، وصححه في "السلسلة الصحيحة" (2292)، وأجاد وأفاد في تخريجه بما يشفي ويكفي ـ رحمه الله ـ.
قوله في الحديث: (من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلة).
المعنى؛ أي: "عِظمها؟، ورجل منتفخ، ومنفوخ؛ أي: سمين".
قاله الجزري في "النهاية" (5/89).


*فتوى الشيخ ابن عثمين رحمه الله :
مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : التوحيد والعقيدة
السؤال: أحسن الله إليكم وبارك فيكم هذا السائل يقول فضيلة الشيخ من علامات الساعة التي أخبر بها المصطفى صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح يقول انتفاخ الأهلة فما معنى ذلك. الجواب

الشيخ: السائل يقول في الحديث الصحيح ونحن نطالبه أولاً بصحة هذا الحديث ولا يحل لأحد أن يحكم بصحة حديث إلا وهو يعرف إنه صحيح فنحن الآن نطالبه بصحة هذا الحديث فإذا صححه لنا أعلمناه بمعناه.

http://www.ibnothaimeen.com/cgi-bin/...xec/search.cgi (http://www.ibnothaimeen.com/cgi-bin/art-noor/exec/search.cgi)

جمع وتنسيق البحث :ام عبدالعزيز الأثرية