مشاهدة النسخة كاملة : حاشية خفيفة على سلسلتي العلامة الألباني الصحيحة والضعيفة


ta3lime
08-06-2009, 10:21 PM
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على محمد وعلى آله وصحبه وسلم وبعد فهذه فوائد وزوائد في علم الحديث جعلتها على السلسلتين الصحيحة والضعيفة لمحدّث زماننا الشيخ محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله- وهي غير مرتبة لكني سأوردها بشكل ترقيمي ذاكراً الجزء ورقم الحديث في السلسلتين ، ولنبدأ بالمقصود :
1- السلسلة الضعيفة(1/ حديث311) قال رحمه الله و له طريق أخرى عن أنس مختصرًا بلفظ : "من أصبح و أكبر همه الدنيا فليس من الله عز و جل" .
أخرجه ابن أبي الدنيا في " ذم الدنيا " ( 6 / 1 ) عن الحارث بن مسلم الرازي-وكانوا يرونه من الأبدال- ، عن زياد عنه .
و هذا سند واهٍ جداًّ ، زياد هذا هو: ابن ميمون الثقفي ، و هو كذاب ، و يحتمل أنه النميري و هو ضعيف ، انظر الحديث ( 296 ) ، والحارث قال السليماني :"فيه نظر").
قلت: زياد هو :ابن ميمون الثقفي الفاكهي وهو علة السند ، فالحارث ثقة وهو: ابن مسلم الرازي ، قال فيه الخليلي في الإرشاد(2/ص663-664):"هو ثقة ، إلا فيما يرويه عن الضعفاء كزياد بن ميمون ، والحمل فيه على زياد".

2-السلسلة الصحيحة(1/حديث291) قال رحمه الله:(أخرجه أبو يعلى في " مسنده " ( ق 198 / 1 ) :حدثنا محمد بن المنهال حدثنا يزيد حدثنا هشام الدستوائي عن المغيرة ختن مالك بن دينار عن مالك بن دينار .
و أخرجه بن حبان في " صحيحه " ( رقم 52 - ترتيبه ) :
أخبرنا الحسن بن سفيان حدثنا محمد بن المنهال الضرير : حدثنا يزيد بن زريع به
قلت : و هذا إسناد جيد رجاله كلهم ثقات معروفون ، غير المغيرة -وهو بن حبيب أبوصالح الأزدي- أورده الذهبي في " الميزان " لقول الأزدي فيه : " منكر الحديث "،وذكره بن حبان في الثقات وقال : " يروي عن سالم بن عبد الله و شهر بن حوشب ، و عنه هشام الدستوائي و أهل البصرة ، يغرب " .
قلت : وأورده ابن أبي حاتم ( 8/ رقم 991 ) ، و زاد في الرواة عنه حماد بن زيد و جعفر بن سليمان و صالح المري و بشر بن المفضل . و لم يذكر فيه جرحاً و لا تعديلاً .
قلت : فمثله مما تطمئن النفس لحديثه ، لرواية هذا الجمع من الثقات عنه ، دون أن يعرف بما يسقط حديثه و أما قول الأزدي : " منكر الحديث " فمما لا يلتفت إليه لأنه معروف بالتعنت في التجريح ، فلعله من أجل ذلك لم يورده الذهبي في كتابه الآخر الضعفاء و لا في ذيله . و الله أعلم) .

قلت: المغيرة بن حبيب الأزدي ختن مالك بن دينار قال فيه أبو داود السجستاني :"لا بأس به ، هذا ختن مالك بن دينار ، هذا من أفضل الناس " ، وقال البخاري:"كان صدوقاً عدلاً" ، سؤالات الآجري(2/رقم1366) ، التاريخ الكبير(7/ص325) .

3-السلسلة الصحيحة(1/حديث120) قال رحمه الله:( فإن وكيع بن عدس لم يخرج له مسلم شيئا ، ثم هو لم يوثّقه أحد غير ابن حبان و لم يرو عنه غير يعلى بن عطاء ولذلك قال ابن القطان : "مجهول الحال" ،وقال الذهبي : لا يعرف . و مع ذلك فحديثه كشاهد لا بأس به ، و قد حسّن سنده الحافظ ( 12 / 377 )) .

قلت:وكيع بن عدس ، قال فيه ابن حبان في "مشاهير علماء الأمصار" (رقم973):"من الأثبات" ، وقال الجورقاني في كتاب "الأباطيل" (1/ص232):"صدوق صالح الحديث".

4-السلسلة الصحيحة(5/حديث2420) قال رحمه الله :(شعيب بن زرعة أورده ابن أبي حاتم برواية أبي قبيل المعافري أيضاً ، ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً ، وزاد الحافظ في "التعجيل" في الرواة عنه يزيد بن أبي حبيب وعبدالكريم بن الحارث ، فهؤلاء أربعة من الثقات رووا عنه ، فهو معروف ، وقد ذكره ابن حبان في الثقات(4/356) ).

قلت: شعيب بن زرعة المعافري هذا ذكره أيضاً يعقوب بن سفيان في"ثقات تابعي أهل مصر" .المعرفة والتاريخ (2/509) .

5-السلسلة الضعيفة(5/حديث2054) قال رحمه الله:(أخرجه أبو نعيم من طريقين عن صالح بن الأصبغ : حدثنا أحمد بن الفضل : حدثنا
السكن بن نافع به .
قلت : و هذا إسناد مظلم : السكن بن نافع ، و صالح بن الأصبغ ; لم أعرفهما) .

قلت: السكن بن نافع الباهلي ، له ترجمة في "تعجيل المنفعة" ، وقال فيه أبو حاتم الرازي:"شيخ" ، وقال ابن الجنيد عن ابن معين:"بصري ثقة" . الجرح والتعديل(4/ص288) ، سؤالات ابن الجنيد(رقم747).


يتبع إن شاء الله تعالى......