مشاهدة النسخة كاملة : إدراج القدس على قائمة التراث المعرض للخطر


Hisgéo
07-04-2011, 10:19 PM
دراج القدس على قائمة التراث المعرض للخطر الاربعاء 27 رجب 1432 الموافق 29 يونيو 2011 http://www.islamtoday.net/media_bank/image/2010/11/3/1_2010113_15569.jpg



أعلن مسئولو الآثار المصرية أنّه من خلال تنسيقهم مع الوفود الدول العربية والإفريقية بلجنة التراث العالمي في منظمة"اليونسكو" تمكّنوا جميعًا من إدراج مدينة القدس المحتلة وأسوارها على قائمة التراث العالمي المُعَرّض للخطر بسبب ممارسات المحتل وأعمال الحفر المكثفة التي تقوم بها السلطات في القدس المحتلة خاصة في محيط المسجد الأقصى وأسفله.
وتلقّى الدكتور زاهي حوّاس، وزير الدولة لشئون الآثار المصري، تقريرًا من الوفد المصري المشارك باجتماعات لجنة التراث العالمي بمنظمة "اليونسكو"، ومقرها باريس، واختتمت فعالياتها اليوم الأربعاء تقريرًا يفيد بموافقة لجنة التراث العالمي التابعة للمنظمة الدولية بإبقاء مدينة القدس المحتلة وأسوارها على قائمة التراث العالمي المعرَّض للخطر والاستمرار في تطبيق آلية الرقابة على المدينة.
وأعْرَب القرار عن الأسف لعدم امتثال الكيان الصهيوني لقرارات منظمة اليونسكو قرارات لجنة التراث العالمي ذات الصلة، كما أبْدَت لجنة التراث العالمي أسفها لاستمرار الاحتلال في أعمال التنقيب الأثري في القدس القديمة وعلى جانبي أسوارها.
وأوضح د. على رضوان، مندوب مصر الدائم لدى لجنة التراث العالمي، في تقريره لوزير الآثار، أنَّ لجنة التراث العالمي اعتمدت وبصعوبة بالغة القرار، بعد جهود عربية وإفريقية بالغة، وأن القرار طالب الكيان الصهيوني بوقف ممارساته تجاه آثار القدس التزامًا باتفاقيات "اليونسكو".
ومن جانبها، أوضحت الدكتورة جيهان زكي، مستشار وزير الآثار لشئون اليونسكو، في ذات التقرير أنَّ وفد مصر ألقى بثقله لدعم القرار الدولي، وقام بالتنسيق الكامل مع الوفدين الأردني والفلسطيني والوفود العربية والإفريقية لطرح مشروع القرار للتصويت دون أي تعديل، على خلاف مطالبة بعض الدول بإيجاد صيغة توافقية.
وقالت: إنه كانت هناك أغلبية على إدانة الاحتلال لممارساته الخطيرة داخل مدينة القدس المحتلة وأسوار المدينة القديمة والمواقع الأثرية والدينية بها.
يُذكَر أن منظمة "اليونسكو" أصدرت خلال السنوات الخمس الماضية 56 قرارًا بشأن فلسطين يتضمن 1100 مادة لم يتم تنفيذ أي منها على أرض الواقع وهي قرارات تتعلق بالانتهاكات اليهودية لقرارات منظمة اليونسكو.
المصدر : جريدة الإسلام اليوم / القاهرة/ عمرو محمد / أخبار فلسطين / بتصرف غير مخل

rayane97
07-05-2011, 03:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

Hisgéo
07-05-2011, 04:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا

زينب قاسم
01-10-2012, 07:00 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته