العودة   منتديات التعليم نت > منتدى السنة الثالثة تانوي وتحضير شهادة الباكلوريا2014 bac > قسم المواد الأدبية > قسم العلوم الاسلامية السنة الثالثة تانوي > قسم تحضير دروس العلوم الاسلامية للسنة الثالثة ثانوي

مواضيع مهمة
تصحيح وحلول مواضيع شهادة التعليم المتوسط 2014 bem
تصحيح وحلول مواضيع امتحان شهادة البكالوريا bac 2014 لجميع الشعب
نتائج بكلوريا 2014 bac
نتائج شهادة التعليم المتوسط 2014 bem
إضافة ردإضافة رد جديد
 
أدوات الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 10-09-2013
 
ta3lime
مدير عام

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  ta3lime غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Jun 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 15,671 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 208
قوة التـرشيــــح : ta3lime تم تعطيل التقييم
افتراضي تحضير درس العلوم الاسلامية المساواة أمام أحكام الشّريعة الإسلامية للسنة الثالثة ثانوي

تحضير درس العلوم الاسلامية المساواة أمام أحكام الشّريعة الإسلامية للسنة الثالثة ثانوي





تمهيد

إنّ أعظم مشكلة يواجهها الإنسان المعاصر هي قداسة القانون وتطبيقه
والخضوع له من جميع فئات المجتمع، ولا توجد عقبة تواجه الدّول
والمجتمعات مثل إلزامية الّّنصوص القانونية وتطبيقها، ولهذا فإنّ أي
حضارة لا تقاس إ ّ لا بمدى احترامها وخضوعها للقوانين اّلتي تسنها
الدّولة.

نص الحديث

للقراءة والحفظ :

عن عائشة رضي الله عنها أَنَّ ُقرَيْ ً شا أَهَمَّهُمْ شَأْنُ الْمَرْأَةِ الْمَخْزُومِيَّةِ الَّتِي سَرََقت َفَقاُلوا: مَنْ يُكَلِّمُ فِيهَا رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم؟ َفَقاُلوا وَمَنْ يَجَْترِئُ عََليْهِ إِلا أُسَامَة حِبُّ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه
وسلم؟! َفكلَّمَهُ أُسَامَة َفَقالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "أََتشَْفعُ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ"؟ ُثمَّ قَامَ فَاخَْت َ طبَ َفَقالَ: "أَيُّهَا النَّّّاسُ، إِنَّمَا أَهَْلكَ الَّذِينَ َقبَْل ُ كمْ أَنَّهُمْ َ كاُنوا إِ َ ذا سَرَق فِيهِمُ الشَّّرِيف تَرَكوهُ، وَإِ َ ذا
سَرَق فِيهِمُ الضَّّّّعِيف ُأََقامُوا عََليْهِ الْحَدَّ، وَأيْمُ الَّله َلوْ أَنَّ فَاطِمَة بِنْت مُحَمَّدٍ سَرََقتْ َلَقطعْت يَدَهَا".
[متفق عليه ورواه أصحاب السّنن]

- الّتعريف بالصّحابية راوية الحديث أم المؤمنين عائشة:


هي أمّ المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصّديق رضي الله عنهما، زوج
الرّسول الله صلى الله عليه وسلم. كانت رضي الله عنها من أعلم
الّّنساء وأفقههنّ، ومن أكثر الّّناس رواية لحديث الّّنبيّ صلى الله عليه
وسلم، حيث روي لها ( 2210 حديثا). توفي عنها رسول الله صلى الله
عليه وسلم وعمرها 18 سنة، وتوفيت رضي الله عنها سنة 57 ه،
وصلى عليها أبو هريرة رضي الله عنه.

شرح الكلمات:





الإيضاح والّتحليل


1 المساواة أمام القانون من مبادئ الشريعة الإسلامية:


في هذا الحديث مظهر من مظاهر العدالة القانونية في الإسلام، وهو
عدم الّتفريق بيّن الأغنياء والفقراء والأقوياء والضّعفاء في تطبيق
الأحكام والحدود، فها هو الّّنبيّ صلى الله عليه وسلم يُلغي الاعتبارات
الاجتماعية في تطبيق الأحكام ال ّ شرعية.

2 عدم جواز التعدّي على أموال الّّناس:


في هذا الحديث بين الّّنبيّ صلى الله عليه وسلم مكانة أموال الّّّناس
وقدسيتها في ديننا الحنيف، بحيث لا يجوز بحال من الأحوال أخذها
بغير ح ّ ق أو الاعتداء عليها بالسّرقة أو الغش وغير ذلك من طرق
الكسب الحرام.. أما من سوّلت له نفسه ذلك فلجأ إلى سرقة أموال
الّّناس فنجد ال ّ شريعة الإسلامية قد وقفت أمامه بالمرصاد ورّتبت على
فعله عقوبة رادعة، حّتى لا يعود مرة أخرى ولِيْن زجِر غيره من
الّّناس.

3 تحريم ال ّ شفاعة في الحدود:


في الحديث دلالة عظيمة على العدالة القانونية في ال ّ شريعة الإسلامية
اّلتي لا تفرق بين القوي والضّّعيف في تطبيق الأحكام والحدود، بل
ُتطبَّق أحكامُها العادلة على الجميع، فألغى صلى الله عليه وسلم
الحسابات الاجتماعية في تطبيق الأحكام ال ّ شرعية، وبيّن أن سبب هلاك
الأمم السّابقة يكمن في الّتمييز بين طبقات المجتمع وعدم مراعاة أحكام
العدل.

4 من الآثار السّلبية للشفاعة في الحدود:

إنّ تعطيل تنفيذ حدود الله في ح ّ ق طبقة معيّنة من المجتمع سيُشجع
القادرين على الّتخلص من العقاب بال ّ شفاعة، ويؤدّي إلى ظهور ال ّ طبقية
التي تميز بين الّّّناس أمام العدالة بين من يملكون شفعاء يُخلصونهم من
العقاب ومن لا يملكون ذلك. وكذا شيوع الجريمة والفساد المدمرّين
للمجتمع، كما أنّ في ال ّ شفاعة في الحدود إهدارا للعدالة والقانون، وهي
من أهم مقومات بناء المجتمعات واستقرارها.

الفوائد والإرشادات


1 تحريم السّرقة وبيان عقوبتها.
2 القضاء على الفوارق ال ّ طبقية والّتمييز العنصري والمحاباة في الحدود.
3 تحريم ال ّ شفاعة في الحدود.
4 وجوب إقامة حدود الله وحرمة تعطيلها.
5 تعطيل حدود الله يؤدي إلى شيوع الجريمة والفساد في الأرض.
6 الاعتبار بأحوال الأمم السابقة.

الخلاصة


في هذا الحديث بيان:

- مساواة جميع الناس أمام القانون من أهم المبادئ التي جاء بها
الإسلام. ولذلك ألغى جميع الاعتبارات الاجتماعية في تطبيق الأحكام
الشرعية.
- تحريم التعدي على أموال الناس وهذا يدل على قيمة المال في
الإسلام، ولهذا كان من مقاصد الشريعة الإسلامية حفظ المال لأن
المال قوام الحياة.
- تحريم الشفاعة في الحدود، لأنها ُتفقد القوانين هيبتها ويقل الردع في
المجتمعات ويحل محل ذلك الفوضى وال ّ لاأمن


* أسئلة الّتقويم الذاتي


- 1 لماذا لم يقبل الرّسول صلى الله عليه وسلم شفاعة أسامة بن زيد؟

- 2 كيف ربط الرّسول صلى الله عليه وسلم بين عدم المساواة في
تطبيق القانون وانهيار الحضارات والمجتمعات؟ ولماذا؟

- 3 ما هي الحكمة الّتربوية من عدم جواز ال ّ شفاعة في الحدود؟

- 4 من العبارات المتداولة في عصرنا عبارة "الح ّ ق العام"، بين
معناها وهل لها أمثلة من ال ّ شريعة الإسلامية. اذكر مثالين؟

-5 في هذا الحديث بين الّّنبيّ صلى الله عليه وسلم مكانة أموال الّّّناس
وقدسيتها في ديننا الحنيف. كيف تؤكد ذلك؟

* أجوبة التقويم الذاتي

- 1 لم يقبل الرسول صلى الله عليه وسلم شفاعة أسامة بن زيد لأنه
لا يجوز الشفاعة في حد من حدود الله.

- 2 ربط الرسول صلى الله عليه وسلم بين عدم المساواة في تطبيق
القانون وانهيار الحضارات والمجتمعات، لأن الظلم مؤذن بخراب
العمران، وما انتشر الظلم في قوم إلا وعمّتهم الفوضى وأهلكتهم
الثورات، وانتشر فيهم القتل والهرج والمرج.

- 3 الحكمة التربوية من عدم جواز الشفاعة في الحدود: لكي يعلم
الجميع أنهم ليسو فوق القانون، فلا بد حينئذ من التقيد بأحكام الله،
والالتزام بتعاليم الإسلام، فتنشأ النفس معتدلة، ومتعوّدة على الطريق
المستقيم.

- 4 من العبارات المتناولة في عصرنا عبارة "الحق العام": ومعناها
حق المجتمع، الذي لا يجوز التهاون في الحفاظ عليه، وليس لأحد
مهما كانت سلطته أن يتنازل عنه. ولهذه العبارة أمثلة من الشريعة
الإسلامية: وهي "الحدود"، فلا يملك رئيس الدولة تعطيلها، مثل حد
السرقة وحد الزنا..

-5 لأموال الّّّناس مكانة وقدسية في ديننا الحنيف؛ بحيث لا يجوز
بحال من الأحوال أخذها بغير ح ّ ق أو الاعتداء عليها بالسّرقة أو الغش
وغير ذلك من طرق الكسب الحرام.. أما من سوّلت له نفسه ذلك فلجأ
إلى سرقة أموال الّّناس فنجد ال ّ شريعة الإسلامية قد وقفت أمامه
بالمرصاد ورّتبت على فعله عقوبة رادعة، حّتى لا يعود مرة أخرى
ولِيْن زجِر غيره من الّّناس.

 هل تبحث عن درس أو تحضير إختبار او فرض  تمارين أو بحوث !؟

استعمل محرك بحث التعليم نت الشامل

ليساعدك للوصول الى هدفك

توقيع » ta3lime
رد مع اقتباس
إضافة ردإضافة رد جديد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للسنة, أمام, أحكام, المساواة, الإسلامية, الاسلامية, الثالثة, الشّريعة, العلوم, تحضير, ثانوي, درس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Google PageRank Checker
الساعة الآن 01:18 PM.
جميع المشاركات المنشورة في المنتدى تعبر عن رأي صاحبها فقط، ولا تتحمل إدارة المنتدى أي مسؤولية إتجاهها


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
azhar galbi